فصل: 3214- زكريا بن حكيم الحبطي الكوفي أبو يحيى (وهو زكريا بن يحيى بن حكيم البُدِّي أو البُرِّي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3202- زريق بن محمد الكوفي.

عن حماد بن زيد.
ضعفه الأمير ابن ماكولا.

.3203- (ز): زغب بن عبد الله.

تابعي يروي، عَن عَبد الله بن حوالة.
وعنه ضمرة بن حبيب.
قال ابن حبان في الثقات: يغرب.

.-مَنِ اسْمُهُ زفر:

.3204- (ز): زفر بن صالح.

شيخ عمارة بن عمار.
في ترجمة عمارة (5566).

.3205- (ز): زفر بن قيس الهمداني.

متروك.
ذكره ابنُ حِبَّان في زيادات الضعفاء. نقله صاحب الحافل.

.3206- زفر بن محمد الفهري المدني.

حدث عنه عثمان بن عبد الرحمن الحراني.
قال أبو حاتم: يكتب حديثه.
قلت: فيه جهالة. انتهى.
وقد ذكره الأزدي فقال: حديثه ليس بالقائم. ويقال: فيه العجلي.
قلت: والعجلي ذكره البخاري فقال: زفر العجلي عن قيس في الذين يصعقون عند الذكر.

.3207- زفر بن الهذيل العنبري [أَبُو الهذيل].

أحد الفقهاء والزهاد.
صدوق.
وثقة غير واحد، وَابن مَعِين.
وقال ابن سعد: لم يكن في الحديث بشيء.
قلت: مات سنة ثمان وخمسين ومئة عن ثمان وأربعين سنة. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: قرىء على عباس الدوري وأنا أسمع سمعت أبا نعيم الفضل بن دكين وذكر عنده زفر فقال: كان ثقة مأمونا.
قال العباس: وسمعت يحيى يقول: هو ثقة مأمون.
قال أبو محمد: وروى عنه أبو نعيم ومسلم بن إبراهيم.
وقال أبو نعيم الأصبهاني في التاريخ: زفر بن الهذيل بن قيس بن مسلم بن مكمل بن ذهل بن ذؤيب بن عَمْرو بن جندب بن العنبر بن عَمْرو بن تميم يكنى أبا الهذيل روى عنه الحكم بن أيوب والنعمان بن عبد السلام رجع عن الرأي وأقبل على العبادة.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: كان متقنا حافظا لم يسلك مسلك صاحبيه وكان أقيس أصحابه وأكثرهم رجوعا إلى الحق توفي بالبصرة في ولاية أبي جعفر.
وقد وقع لنا حديثه بعلو في حديث ابن أبي الهيثم.
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن زفر شيئا قط.
وقال أيضًا: حَدَّثَنَا معاذ بن معاذ قال: كنت عند سوار القاضي فجاء الغلام فقال: زفر بالباب فقال: زفر الرأي لا تأذن له فإنه مبتدع فقيل له: ابن عمك قدم من سفر ولم تأته ومشى إليك فلو أذنت له فأذن له فما كلمه كلمة حتى خرج.
روى ذلك كله العقيلي في الضعفاء من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن معاذ بن معاذ.
وأورد فيه أيضًا عن بشر بن السري قال: ترحمت يوما على زفر وأنا مع سفيان الثوري فأعرض بوجهه عني.
وقال أبو الفتح الأزدي: زفر غير مرضي المذهب والرأي.
وأخرج ابن عَدِي من طريق الحارث بن مالك قال: أول من قدم البصرة برأي أبي حنيفة زفر وسوار بن عبد الله على القضاء فاستأذن عليه فحجبه
فتشفع بي إليه فقلت: أصلحك الله إن زفر رجل من أهل العلم ومن العشيرة قال: أما من العشيرة فنعم وأما من أهل العلم فلا، فإنه أتانا ببدعة رأي أبي حنيفة فقلت: إنه يحب أن يتزين بمجالسة القاضي قال: فأذن له على أن لا يتكلم معنا في العلم.
وقال أحمد بن محمد بن أبي العوام قاضي مصر في مناقب أبي حنيفة: قال لي أبو جعفر الطحاوي: سمعت أبا خازم عبد الحميد بن عبد العزيز القاضي يقول: سمعت أَحمد بن عَبْدَة هو الضبي البصري يقول: قدم زفر بن الهذيل البصرة فكان يأتي حلقة عثمان البتي فيناظرهم ويتتبع أصولهم ويسألهم عن فروعهم.
فإذا رأى شيئا خرجوا فيه عن الأصل تكلم فيه مع عثمان حتى يتبين له خروجه من الأصل ثم يقول في هذا جواب أحسن من هذا فإذا استحسنوه قال: هذا قول أبي حنيفة فلم يلبث أن تحولت الحلقة إليه وبقي عثمان البتي وحده.

.3208- (ز): زفر بن واصل.

مجهول، قاله العقيلي.
وسيأتي ذكره في ترجمة عمارة بن عمار الأبلي (5566).

.-مَنِ اسْمُهُ زكار وزكريا:

.3209- زكار.

عن علي.
وعنه ابنه ربيعة.
مجهول.

.3210- (ز): زكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع.

عن أبيه.
وعنه يحيى بن محمد الجاري.
قال المؤلف في ترجمة يحيى الجاري: ليس بالمشهور.

.3211- زكريا بن أيوب.

حَدَّثَنَا شبابة بخبر كذب.
وعنه أحمد بن علي الخزاز بحديث: من تطير رجع كافرا.

.3212- زكريا بن بدر.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.• ز- زكريا بن الحارث النسوي [وهو زكريا بن يحيى بن الحارث].

عن مالك.
وعنه علي بن مزداد.
قال الدارقطني: ضعيف مجهول.
هكذا أوروده الدارقطني في ترجمة حميد من غرائب مالك: وهو زكريا بن يحيى بن الحارث النسوي نسب لجده.
وسيأتي (3235).

.3213- ذ- زكريا بن الحكم.

عن عمر بن عَمْرو العسقلاني.
وعنه أحمد بن حماد بن عبد الله الرقي وأبو عَرُوبَة وجماعة من أهل الجزيرة.
قال ابن القطان: مجهول.
قلت: وليس بمجهول فقد روى عنه هؤلاء ووثقه ابن حبان.

.3214- زكريا بن حكيم الحبطي الكوفي أبو يحيى [وهو زكريا بن يحيى بن حكيم البُدِّي أو البُرِّي].

عن الحسن.
قال علي بن المديني: هالك.
وهو ابن يحيى بن حكيم.
وقال عثمان بن سعيد: سألت ابن مَعِين عن زكريا بن يحيى الكوفي عن الشعبي قال: ليس بشيء.
كذا ذكر هذا ابن عَدِي هنا ثم ذكر عن عباس عن يحيى قال: زكريا بن حكيم الذي يقال له: الحبطي ويقال: البدي، ليس حديثه بشيء، روى عنه أبو علي الحنفي.
وقال مرة: زكريا بن حكيم ليس بثقة. وكذا قال أيضًا فيما رواه عنه ابن الدورقي.
وقال ابن حبان: زكريا بن حكيم الحبطي البدي، ويقال: البدن يروي عن الأثبات ما لا يشبه أحاديثهم حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد.
عمار بن هارون: حَدَّثَنَا زكريا بن حكيم، حَدَّثَنَا عطاء بن السائب، عَن أبي الطفيل، عَن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا: من آذى المسلمين في طرقهم أصابته لعنتهم.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال الدارقطني: ضعيف. انتهى.
وقال أحمد: ليس بشيء، ترك الناس حديثه.
وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء.
وقال ابن الجارود: ليس بشيء ليس بثقة.
وَأورَدَ له العقيلي، عَن أبي رجاء، عَنِ ابن عباس: لا تقولوا قوس قزح فإن قزح هو الشيطان... الحديث.
وَأورَدَ له ابن عَدِي أيضًا في ترجمة إسماعيل بن يحيى من طريق إسماعيل عن زكريا بن حكيم عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رفعه: إن من بركة الطعام أن يكون عليه رجل اسمه اسم نبي.
وقال: زكريا يقال له: البدي كوفي عزيز الحديث.

.*- (ز): زكريا بن خالد بن يزيد بن جارية، هو ابن أبي مريم.

يأتي (3226).

.3215- زكريا بن دويد بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي [أَبُو أحمد].

كذاب ادعى السماع من مالك والثوري والكبار وزعم أنه ابن مِئَة وثلاثين سنة وذلك بعد الستين ومئتين.
قال ابن حبان: كان يضع الحديث على حميد الطويل كنيته أبو أحمد كان يدور بالشام ويحدث زعم أنه ابن مِئَة وخمس وثلاثين سنة.
رَوَى عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من دام على صلاة الضحى كنت أنا وهو في الجنة في زورق من نور في بحر من نور حتى نزور الله.
وبه: أنتما وزيراي في الدنيا والآخرة وأنا وأنتما نسرح في الجنة قاله لأبي بكر وعمر... الحديث.
حَدَّثَنَا بهما أحمد بن موسى بن معدان بحران، حَدَّثَنَا زكريا بن دويد بنسخة كتبناها كلها موضوعة لا يحل ذكرها.

.3216- زكريا بن زيد المدني.

شيخ للواقدي.
مجهول.

.3217- ذ- زكريا بن الصامت بن زكريا الأصبهاني العابد.

قال أبو الشيخ: كان أحد الورعين المجتهدين في العبادة.
وقال أبو نعيم: نحوه.
ثم ساق أبو الشيخ، عَن أبي جعفر محمد بن العباس بن أيوب سمعت زكريا بن الصلت يقول: حَدَّثَنَا عبد السلام بن صالح البلخي عن عباد بن العوام، عَن عَبد الغفار المدني عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رفعه: إن لله عند كل بدعة تكيد الإسلام وأهله من يذب عنه... الحديث.
قال أبو الشيخ: لم نر أحدا حدث عن زكريا بن الصلت إلا أبا جعفر حدث عنه بهذا الحديث الواحد.
قال شيخنا في ذيله: لم أر من تكلم في زكريا بالضعف وإنما الآفة شيخه.
وقد أخرج أبو الشيخ حكايتين من رواية محمد بن عصام، ومُحمد بن عامر كلاهما عنه فزالت جهالة عينه.
قلت: لم يرد أبو الشيخ بقوله لم نر أحدا... إلى آخره إلا ما أراده في ترجمة إبراهيم بن عيسى (232) سواء فليراجع منه.

.3218- زكريا بن صمصامة.

أتى بخبر منكر عن حسين الجعفي عن زائدة عن عاصم عن زر قال: قرأت القرآن كله على علي فلما بلغت {والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات} بكى حتى ارتفع نحيبه ثم رفع رأسه إلى السماء ثم قال: يا زر أمن على دعائي ثم قال: اللهم إني أسألك إخبات المخبتين وإخلاص الموقنين ومرافقة الأبرار واستحقاق حقائق الإيمان... الحديث بطوله.
ثم قال: يا زر إذا ختمت فادع بهذا فإن حبيبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرني أن أدعوا بهن عند ختم القرآن.
رواه الحمامي عن شيخه زيد بن أبي بلال الكوفي، عَن مُحَمد بن عقبة الشيباني المعدل، حَدَّثَنَا جعفر بن محمد العنبري عن زكريا بهذا.